2014/11/23
افضل 10 جامعات في العالم

افضل 10 جامعات في العالم

10- جامعة كولومبيا – الولايات المتحدة

جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك هي جامعة خاصة (أهلية) في الولايات المتحدة الأمريكية. انشئت بعد الثورة الأمريكية، واشتهرت بتخرج الساسة وعلماء الاقتصاد الأمريكيين منها، كما خرّجت أكثر الحائزين على جائزة نوبل في العلوم من أي جامعة أميركية أخرى.
يقع الحرم الرئيسي للجامعة في مرتفعات البلدة من حي مانهاتن في مدينة نيويورك. تعرف الجامعة رسمياً باسم جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.وهي أول جامعة أمريكية درست علم الانسان والعلوم السياسية كما التخصصات الاكاديمية الأخرى، وفيها أسس علم الوراثة الحديث.

9- معهد ماساشوستس للتقنية – الولايات المتحدة

عهد ماساتشوستس للتقنية هو جامعة بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس تأسست عام 1861. و يعتبر هذا المعهد من المعاهد المتألقة عالميا. و قد عمل بالمعهد العديد من العلماء الكبار أمثال نوربرت فينر ؛ مهمتها الأساسية هي التعليم والبحث في التطبيقات العملية للعلوم والتقنية، وينقسم المعهد إلى خمسة مدارس وكلية واحدة تحتوي على 34 تخصص أكاديمي و 53 مختبرًا. لعب المعهد دورًا رئيسيًا هندسة الطب الحيوي وفي تطوير الحواسيب وفي أجهزة الملاحة المستخدمة في القذائف والمركبات الفضائية . ويبلغ عدد الطلبة فيه 10.000 طالبًا من جنسيات متعددة. وتشتهر هيئة التدريس في المعهد والمكونة من 960 عضوًا بالتفوق والامتياز في مجال الأبحاث التقنية المتقدمة وتطبيقاتها، حيث نال 64 منهم جائزة نوبل.

8- جامعة شيكاغو – الولايات المتحدة

هي إحدى الكليات لتدريس الطب في الولايات المتحدة الأمريكية. تقع في مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي الأمريكية. نوع الشهادة الطبية التي يتم تحصيلها هناك هي MD.

7- يونفيرستي كولدج لندن UCL – المملكة المتحدة

الجامعة اللندنية في المملكة المتحدة : اسم يجمع لمجموعة من الجامعات في المملكة المتحدة تقع في مدينة لندن منها – UCL- وهي من أقدم الجامعات اللندية. بدأت الجامعة باسم الكلية اللندنية، وما زالت تحمل هذا اللقب، وبهذا الاسم هي من أفخم الجامعات في المملكة المتحدة، أنشات باسم الكلية اللندنية قديما، وأصبحت جامعة تحمل مفهوما علمانيا أومفهوم العلم فقط، دون تفريق بين الطلية بعرق أو دين، أو لون،أو مذهب أو فكر أو طائفة، أو جنس . يوجد في الجامعة حاليا أكثر من 000. 25 ألفا موظفين وطلبة،اختيرت من أفخم ثلاث جامعات في المملكة المتحدة، وعضو من الجامعات التي يرمز إليها ) Russell Group of universities) كما هي عضو من الجامعات التي يرمز إليها (G 5 sub- group of super-elite UK universities) أي المجموعة الذهبية في المملكة المتحدة ، وهي من أفخم الجامعات العشرة عالميا،تحتل حاليا 10. ميزانيتها 600 مليون جنيه استرلين . منحت الجامعة المستويات العلمية كاملة من قبل الجامعات في اللملكة المتحدة.

6- إمبريال كولدج – المملكة المتحدة

5- معهد كاليفورنيا للتقنية – الولايات المتحدة

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (بالإنجليزية: California Institute of Technology)، يسمى كالتيك (بالإنجليزية: Caltech) اختصاراً، هو جامعة خاصة تقع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. تأسست عام 1891. ويدرس به منذ فترة العالم المصري الكبير أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 .

4- جامعة أوكسفورد – المملكة المتحدة

امعة أوكسفورد (The University of Oxford) تعدّ أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية، تقع في مدينة أكسفورد في إنجلترا.
شعار جامعة أكسفورد
جامعة أوكسفورد متحف التاريخ الطبيعي جامعة أكسفورد هي أحد جامعات الأبحاث البريطانية في مجموعة رسل، وفي مجموعة كومبرا وهي شبكة من الجامعات الأوروبية المتقدمة، وفي رابطة جامعات الأبحاث الأوروبية (LERU)، كما أنها عضو أساسي في منظمة اليوربيوم. ويوجد بها كلية سعيد لإدارة الأعمال.

3- جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة

جامعة كامبريدج (بالإنجليزية: University of Cambridge) هي ثاني أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. تقع في كامبريدج، المملكة المتحدة. تعتبر من أميز الجامعات في العالم. تأسست عام 1209. وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات

2- جامعة ييل – الولايات المتحدة

جامعة ييل، (بالإنجليزية: Yale University) هي جامعة خاصة تقع في كنتيكت. تأسست عام 1701. تعتبر ثالث أقدم معهد للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي إحدى أعضاء رابطة اللبلاب لأعرق جامعات أمريكا. ولها ثاني أكبر وقف (22.8 بليون دولار) بين الجامعات الأمريكية (بعد هارفارد) يتبرع به خريجوها. ويعمل بها 19 حائز على جائزة نوبل. وتتكون من 12 كلية: كلية ييل المرآزية لطلاب البكالوريوس، ومدَّة الدراسة فيها أربع سنوات ينال الطلاب بعدها شهادة بكالوريوس، وكلية الدراسات العليا في جامعة ييل للفنون والعلوم، لطلاب الماجستير والدكتوراه. إضافة إلى عشر كليات متخصصة أخرى. وكلية ييل هي المرآز المحوري والرئيسي للجامعة وتُدَرَّسُ فيها كافة مواد الفنون والعلوم. تقدم هذه الكلية في السنة أكثر من 2000 مادة دراسية موزعة على أكثر من 65 دائرة لطلاب البكالوريوس، وتُكَوِّنُ بذلك منهجاً متفوقاً يمتاز بعمق وبُعد استثنائيين. وأساتذة جامعة ييل معروفون بتفانيهم في خدمة طلابهم وهذا التزام تشتهر به ييل كثيراً، حيث يقوم أشهر أساتذتها المرموقين بتدريس مواد السنوات الأولى خاصة لطلاب البكالوريوس. ويعتبر الحصول على شهادة من هذه الجامعة بمثابة المفتاح السحري للثراء والمناصب الحكومية الحساسة.

1- جامعة هارفارد – الولايات المتحدة

جامعة هارفارد هي أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية على الإطلاق وأحد أقدم جامعات العالم والجامعة الأولى في الترتيب العالمي للجامعات وهي أكثر جامعة في العالم من حيث عدد الخريجين والباحثين الذين حصلوا على جوائز نوبل وغيرها من الجوائز والأوسمة العلمية الأشهر عالميا، وهي أكبر جامعة في العالم من حيث مبلغ الوقف والمساحة والتجهيزات وأحد الجامعات الثمان في رابطة اللبلاب. تقع في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس الأمريكية. أسسها جون هارفارد عام 1636 لتناظر جامعتي كامبريدج وأوكسفورد في بريطانيا.
تعد الجامعة أحد أصعب جامعات العالم في قبول الطلبة، حيث أن ترتيبها الخامس عالميا من حيث صعوبة القبول.
كليات جامعة هارفارد هي: الطب، الهندسة، التربية، التصميم، الفنون، اللاهوت، التربية المستمرة، الأعمال، الإدارة الحكومية، القانون، طب الأسنان، الصحة العامة، ومعهد رادكليف.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لموقع (شغب) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها